منتديات زعماء التطوير
~ " . . ‘القرآن الڪـَرٍيم ‘‘ ™ 8Mn52900
منتديات زعماء التطوير
~ " . . ‘القرآن الڪـَرٍيم ‘‘ ™ 8Mn52900
منتديات زعماء التطوير
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات زعماء التطوير

منتدى زعماء التطوير لكل اقسام غرائب وطرائف العاب اخبار السيارات رسائل موبايل كتب تعليمية وثقافية دورات اشهاريه وتطويريه تعليم الربح من الانترنت اشهار المواقع التثقيف الدين الاسلامى اخبار رياضية
 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
يمكنك الان الاعلان على منتدى زعماء التطوير للاعلان على المنتدى يرجى مراسلة الادارة
الزعيم . sami-sami . زعماء التطوير . الذهبي
منتدى مركز المهندس لصيانة الكمبيوتر والدش صيانة , تصاميم , دعم فنى , العاب , اسلاميات , يوتيوب , اكواد , برامج , دورات , خدمات الموبايل , خدمات مجانية
للدخول الى المركز من هنا


 

 ~ " . . ‘القرآن الڪـَرٍيم ‘‘ ™

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
زعماء التطوير
مؤسس الموقع
مؤسس الموقع
زعماء التطوير


عدد المساهمات : 440
ذكر
السمعة : 0
العمر : 27
تاريخ الميلاد : 08/09/1997
تاريخ التسجيل : 10/08/2013

~ " . . ‘القرآن الڪـَرٍيم ‘‘ ™ Empty
مُساهمةموضوع: ~ " . . ‘القرآن الڪـَرٍيم ‘‘ ™   ~ " . . ‘القرآن الڪـَرٍيم ‘‘ ™ Emptyالجمعة أغسطس 16, 2013 5:35 pm


آلسسلأم عليكم ورحم ـة الله وبركآته
















موضوعي اليوم يتكلم عن القرآن من معاني

وتفاسير ومواقع وتجويد ........ الخ

يعنـي يشـمل القـرآن بأكمله

وإن شاء الله يكون كافي ووافي

______________________________________

تعريف القرآن الكريم

هو كلام الله سبحانه وتعالى غير مخلوق ، المنزل على النبي محمد صلى الله عليه وسلم باللغة العربية المعجزة المؤيدة له ، المتحدى به العرب المتعبد بتلاوته ، المنقول إلينا بالتواتر .


::


::


::



أسئله واجوبه عن القرآن الكريم

س :ماعدد سور القرآن الكريم ؟
ج : عدد سور القرآن الكريم : (114) .


س :ماعدد السور الملكيه ؟
ج : عدد السور المكية (86) .


س: ماعدد السور المدنية ؟
ج : عدد السور المدنية (28) .


س :ماالفرق بين السور المكية والسور المدنية ؟
ج : السور المكية نزلت بالوعد والوعيد ، والتبشير والتحذير ،
والسور المدنية نزلت بالأحكام التشريعية غالباً .



س :ماعدد آيات القرآن الكريم ؟
ج: عددآيات القرآن الكريم (6236)على الأرجح


س :ماعدد حروف القرآن الكريم ؟
ج : عدد حروف القرآن الكريم : (323670) .


س :ماعدد أحزاب القرآن الكريم ؟
ج : عدد أحزاب القرآن الكريم (60) .


س :ماعدد أرباع القرآن الكريم ؟
ج : عدد أرباع القرآن الكريم
30جزءاً × 8 أرباع (240) .


س :ماأول آيات نزلت ؟
ج : الآيات الأولى من سورة العلق:
{اقرأ باسم ربك الذى خلق * خلق الإنسان من علق * اقرأ وربك الأكرم *
الذى علم بالقلم * علم الإنسان مالم يعلم} .



س : ماعدد السجدات فى القرآن الكريم ؟
ج : عدد السجدات فى القرآن الكريم : (14) .

س :ما السور التى ذكرت فيها آيات سجدة ؟
ج : السور التى ذكرت فيها آيات سجدة هى :
الأعراف – الرعد – النحل – الإسراء – مريم – الحج – الفرقان –
النمل – السجدة – ص – فصلت – النجم – الانشقاق – العلق .


س :ما الوقت الذى استغرقه نزول القرآن الكريم ؟
ج : نزل القرآن الكريم على رسول الله (صلى الله عليه وسلم)
فى حوالى ثلاث وعشرين سنة .


س :ماأول سورة كاملة نزلت على الرسول (صلى الله عليه وسلم) ؟

ج : أول سورة كاملة نزلت على الرسول (صلى الله عليه وسلم) من القرآن الكريم هى :
سورة الفرقان فى قول ابن عباس ،
وسورة المدثر فى قول عبدالله بن جابر – رضى الله عنهم .



س :ما آخر آية نزلت على الرسول (صلى الله عليه وسلم) ؟
ج : آخر آية نزلت عليه (صلى الله عليه وسلم) هى :
آية الربا فى سورة البقرة ، وقيل : إذا جاء نصر الله والفتح وقيل غير ذلك .


س : ما أطول سورة فى القرآن الكريم ؟
ج : أطول سورة فى القرآن الكريم هى : سورة البقرة 286 آية .


س : ما أقصر سورة فى القرآن الكريم ؟
ج : أقصر سورة فى القرآن الكريم هى : سورة الكوثر 3 آيات .


س : ما السورة التى لم تبدأ ببسم الله الرحمن الرحيم ؟
ج : السورة التى لم تبدأ ببسم الله الرحمن الرحيم هى : سورة براءة (التوبة).


س :ما السور التى سميت بأسماء الأنبياء ؟
ج : السور التى سميت بأسماء الأنبياء هى :
يونس – هود يوسف – إبراهيم – طه – يس(على قول)– محمد – نوح –
عليهم الصلاة والسلام .


س :ما السورة التى اختتمت باسم نبيين ؟
ج : السورة التى اختتمت باسم نبيين هى :
سورة الأعلى{صحف إبراهيم وموسى} عليهما السلام .



س:ما السورة التى سميت باسم من اركان الإسلام ؟
ج : السورة التى سميت باسم من أسماء أركان الإسلام هى : سورة الحج .


س :ما السورة التى بدأت بلفظ (سورة) ؟
ج : السورة التى بدأت بلفظ سورة هى : سورة النور .


س : ما السورة التى سميت باسم من أسماء القرآن ؟
ج : السورة التى سميت باسم من أسماء القرآن هى : سورة الفرقان .


س : ما السورة التى تسمى بسورة النساء الصغرى ؟
ج : السورة التى تسمى بسورة النساء الصغرى هى : سورة الطلاق .


س : ما السور التى ذكرت فيها البسملة مرتين ؟
ج : السورة التى ذكرت فيها البسملة مرتين هى: سورة النمل
{إنه من سليمان وإنه بسم الله الرحمن الرحيم}



س :ما السور التى سميت بأسم من أسماء الله الحسنى ؟
ج : السور التى سميت بأسم من أسماء الله الحسنى هى : سورة الرحمن – الأعلى – النور .


س :ما السور التى سميت باسم وقت من أوقات الصلاة ؟
ج : سميت سورتان باسم وقت من أوقات الصلاة هما : سورتا الفجر والعصر .



س: ما السور التى سميت بأسماء الحيوانات ؟
ج : السور التى سميت بأسماء ال- كلمة غير محترمة -ات هى :
البقرة – النحل – النمل – العنكبوت – الفيل .


س : ما السور التى سميت باسم نهر ؟
ج : السورة التى سميت باسم نهر هى :
سورة الكوثر{إنا أعطيناك الكوثر}



س :ما السور التى سميت باسم كوكب ؟
ج : السورة التى سميت باسم كوكب هى : سورة القمر .


س :ما السورة التى تبدأ بالتسبيح وتنتهى بالتسبيح ؟
ج : السورة التى تبدأ بالتسبيح وتنتهى بالتسبيح هى : سورة الحشر .
{سبح لله ما فى السموات وما فى الأرض وهو العزيز الحكيم}
{هو الله الخالق البارئ المصور له الأسماء الحسنى
يسبح له ما فى السموات والأرض وهو العزيز الحكيم} .


س : ما السورة التى تنتهى كل آياتها بحرف الراء ؟
ج : السورة التى تنتهى كل آياتها بحرف الراء هى : سورة الكوثر .


س :ما السورة التى تنتهى كل آياتها بحرف الدال ؟
ج : السورة التى تنتهى كل آياتها بحرف الدال هى : سورة الإخلاص .


س : ما أعظم آية فى القرآن الكريم ؟
ج : أعظم آية فى القرآن الكريم هى آية الكرسى ، وهى خمسون كلمة .


س :ما السورة التى ذكر فى كل آياتها لفظ الجلالة ( الله ) ؟
ج : هى سورة المجادلة .


س : ما السورة التى لم يذكر فيها لفظ الجنة ؟
ج : هى سورة يوسف (عليه السلام)



::




::




::





معجم المصطلحات المتعلقة بالقرآن الكريم

أسماء السور؛ الإشمام ؛ الإمالة ؛ الجزء ؛الحروف المقطعة ؛ الحزب
الرسم العثماني ؛ الركوع ؛ السبع الطوال ؛ سجدة التلاوة ؛ الضبط
علامات الوقف ؛ القراءات ؛القراءات المشهورة ؛ المعانقة


: أسماء السور معروفة، نذكر هنا بعض السور التي لها أكثر من اسم:

التوبة: تسمى كذلك براءة.
الإسراء: تسمى كذلك بني إسرائيل.
فاطر: تسمى كذلك الملائكة.
غافر: تسمى كذلك المؤمن.
فصلت: تسمى كذلك حم السجدة.
الإنسان: تسمى كذلك الدهر.



الإشمام : هو ضمّ الشفتين كمن يريد النطق بضمة من غير أن يظهر لذلك أثر في النطق، ولم يقع الإشمام في رواية حفص وسط الكلمة إلا في "تَأْمَنَّا" من قوله تعالى: مَا لَكَ لا تَأْمَنَّا عَلَى يُوسُفَ [يوسف 11]، تضم الشفتان عند النطق بالنون المشددة للإشارة إلى ضمة النون الأولى المدغمة في النون الثانية، إذ "تأمنا" في الأصل "تأمنُنَا"، وعلامة الإشمام وضع نقطة خالية الوسط معينة الشكل () فوق آخر الميم قبيل النون المشددة، هكذا: . أما الإشمام الخاص بالوقف فهو ضم الشفتين عند النطق بالحرف المضموم والمرفوع الموقوف عليه ككلمة "نستعين" في قوله تعالى: إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ [الفاتحة 5] بعد سكون النون للوقف.

الإمالة : هي أن تنحو بالفتحة نحو الكسرة، وبالألف نحو الياء من غير قلب خالص ولا إشباع مبالغ فيه، وهي الإمالة المحضة، وتسمى كذلك الإضجاع.

والكلمة الوحيدة التي تقرأ بالإمالة في رواية حفص عن عاصم هي "مجريها" في قوله تعالى: وَقَالَ ارْكَبُوا فِيهَا بِسْمِ اللَّهِ مَجْرَاهَا وَمُرْسَاهَا إِنَّ رَبِّي لَغَفُورٌ رَحِيمٌ [هود 41]، تمال فيها فتحة الراء إلى الكسرة، والألف إلى الياء، وللدلالة على ذلك توضع تحت الراء نقطة خالية الوسط معينة الشكل () هكذا:



الجزء : قُسِّمَ القرآن الكريم إلى ثلاثين جزءا متقاربا حتى يتسنى قراءته في شهر، وقُسِّمَ الجزء إلى حزبين، فيما يلي بدايات الأجزاء الثلاثين:

1. الفاتحة
2. (البقرة 142).
3. (البقرة 253).
4. (آل عمران 93)
5. (النساء 24).
6. (النساء 148).
7. (المائدة 82)، وعند بعض العلماء يبدأ من الآية الـ 83
8. (الأنعام 111).
9. (الأعراف 88).
10. (الأنفال 41).
11. (التوبة 93). وعند بعض العلماء يبدأ من الآية الـ 94
12. (هود 6).
13. (يوسف 53).
14. (الحجر 1). وعند بعض العلماء يبدأ من الآية الثانية
15. (الإسراء 1).
16. (الكهف 75).
17. (الأنبياء 1).
18. (المؤمنون 1).
19. (الفرقان 21).
20. (النمل 56)، وعند بعض العلماء يبدأ من الآية الـ 60
21. (العنكبوت 46)، وعند بعض العلماء يبدأ من الآية الـ 45،
22. (الأحزاب 31).
23. (يس 28). وعند بعض العلماء يبدأ من الآية الـ 22
24. (الزمر 32).
25. (فصلت 47).
26. (الأحقاف 1-2).
27. (الذاريات 31).
28. (المجادلة 1).
29. (الملك 1).
30. (النبأ 1).





الحروف المقطعة : هي نصف حروف الهجاء التي تبدأ بها تسع وعشرون سورة من سور القرآن الكريم مثل: الم، كهيعص، طه وما إلى ذلك، وفيها إشارة إلى إعجاز القرآن، فقد وقع به تحدّي المشركين، فعجزوا عن معارضته، وهو مركب من هذه الحروف التي تتكون منها لغة العرب.

الح- كلمة غير محترمة -: نصف الجزء.

الرسم العثماني : هو علم تعرف به مخالفة خط المصاحف العثمانية لأصول الرسم القياسي.

الركوع : تقسم السور إلى ركوعات في مصاحف شبه القارة الهندية، والركوع عبارة عن عدة آيات تستحسن قراءتها في الركعة الواحدة، وعلامة الركوع حرف (ع) يوضع على حاشيتي المصحف اليمنى واليسرى.

السبع الطوال : المراد بها: البقرة، وآل عمران، والنساء، والمائدة، والأنعام، والأعراف، والسابعة هي الأنفال والتوبة معا، أو سورة يونس.

سجدة التلاوة : سجدة تسن عند تلاوة بعض آيات القرآن الكريم، أو سماعها، وهذه الآيات خمس عشرة، وهي:

1. (الأعراف 206).
2. (الرعد 15).
3. ( النحل 49 - 50 ).
4. (الإسراء 109).
5. (مريم 58).
6. (الحج 18).
7. (الحج 77).
8. (الفرقان 60).
9. (النمل 26).
10. (السجدة 15).
11. (ص 24).
12. (فصلت 38).
13. (النجم 62).
14. (الانشقاق 21).
15. (العلق 19).

علما بأن السجدة الثانية في سورة الحج، والسجدات الواردة في سورة ص، والنجم، والانشقاق، والعلق موضع خلاف بين العلماء.

وللدلالة على موضع السجدة يوضع شكل محراب في نهاية الآية، وتكتب كلمة "سجدة" على الحاشية.



الضبط : علم يعرف به ما يدل على عوارض الحروف التي هي الفتح، والضم، والكسر، والسكون، والشد والمد ونحو ذلك، ويرادف الضبط الشكل.





علامات الوقف : علامات توضع في المصحف ليعرف بها القارئ مواضع الوقف والوصل، وهي ست علامات، وهي كما يلي:
علامات الوقف


علامة الوقف اللازم، نحو: إِنَّمَا يَسْتَجِيبُ الَّذِينَ يَسْمَعُونَ وَالْمَوْتَى يَبْعَثُهُمُ اللَّهُ .

علامة الوقف الممنوع، نحو: الَّذِينَ تَتَوَفَّاهُمُ الْمَلائِكَةُ طَيِّبِينَ يَقُولُونَ سَلامٌ عَلَيْكُمُ ادْخُلُوا الْجَنَّةَ .

علامة الوقف الجائز جوازا مستوى الطَّرفين، نحو: نَحْنُ نَقُصُّ عَلَيْكَ نَبَأَهُمْ بِالْحَقِّ إِنَّهُمْ فِتْيَةٌ آمَنُوا بِرَبِّهِمْ .


علامة الوقف الجائز مع كون الوصل أوْلَى، نحو: وَإِنْ يَمْسَسْكَ اللَّهُ بِضُرٍّ فَلا كَاشِفَ لَهُ إِلا هُوَ وَإِنْ يَمْسَسْكَ بِخَيْرٍ فَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ .

علامة الوقف الجائز مع كون الوقف أوْلَى، نحو: قُلْ رَبِّي أَعْلَمُ بِعِدَّتِهِمْ مَا يَعْلَمُهُمْ إِلا قَلِيلٌ فَلا تُمَارِ فِيهِمْ .

علامة تعانق الوقف بحيث إذا وُقِف على أحد الموضعين لا يصح الوقف على الآخر، نحو: ذَلِكَ الْكِتَابُ لا رَيْبَ فِيهِ هُدًى لِلْمُتَّقِينَ .




القراءات : هي اختلاف كلمات الوحي في اللفظ، والأداء، واللغة، والإعراب المنقول بالتواتر عن النبي -صلى الله عليه وسلم-.

القراءات المشهورة عشر، وكل منها منسوبة إلى إمام من أئمة القراءات، اشتهر عنه راويان، وفيما يلي أسماء أئمة القراءات العشر ورواتهم.

1. نافع المدني، وراوياه: قالون، وورش.
2. ابن كثير المكي، وراوياه: البزي، وقنبل.
3. أبو عمرو البصري، وراوياه: حفص الدوري، والسوسي.
4. ابن عامر الشامي، وراوياه: هشام، وابن ذكوان.
5. عاصم الكوفي، وراوياه : شعبة، وحفص.
6. حمزة الكوفي، وراوياه: خلف، وخلاد.
7. الكسائي الكوفي، وراوياه: أبو الحارث، وحفص الدوري.
8. أبو جعفر المدني، وراوياه: ابن وردان، وابن جماز.
9. يعقوب الحضرمي، وراوياه: رويس، وروح.
10. خلف العاشر، وراوياه: إسحاق، وإدريس.



المعانقة :

المعوذتان : المراد بهما سورتا الفلق، والناس.

المفصل : السور التي تبدأ من سورة (ق) إلى نهاية سورة الناس، وذلك القول المختار، وتنقسم ثلاثة أقسام:

طوال المفصل: وهي من ق إلى آخر المرسلات.
أوساط المفصل: وهي من النبأ إلى آخر الليل.
قصار المفصل: وهي من الضحى إلى آخر الناس.


المنـزل : يقسم القرآن الكريم في شبه القارة الهندية إلى سبعة أقسام شبه متساوية ليتمكن القارئ من قراءة القرآن الكريم في أسبوع، كل قسم في يوم، ويسمى كل قسم من هذه الأقسام منـزلا وفيما يلي بدايات المنازل السبعة:

أول الفاتحة.
أول المائدة.
أول يونس.
أول الإسراء.
أول الشعراء.
أول الصافات.
أول ق.

الوقف اللازم


مواقـــع القــــــران

http://quran.muslim-web.com/

http://www.quranflash.com/

http://www.mp3quran.net/

http://www.islamway.com/?iw_s=Quran


قصــص القــــــــــرآن


http://www.quran-radio.com/qases_quran/qases_quran.asp



لتحميل المـباشر لقـصص القـران

www.saaid.net/PowerPoint/209.pps



موقع لمـــعاني كلـمات القـــــــران

http://www.sattarsite.com/qword.asp


موقع لتفاسير القران ومعجم للقران

http://www.altafsir.com/indexArabic.asp


موســــــــوعات للتجويد


مجموعة من الكتب الخاصة
بالتجويد

فى سبيل التعرف الكامل على الأحكام

بصيغة Pdf



*************************

كيف تحفظ القرآن
دكتور مصطفي
مراد
دار الفجر للتراث
الطبعة الثانية 2004
تحميل :

http://www.khayma.com/tajweed/pdf/001.pdf


*************************

عون
الرحمن في حفظ القرآن
تأليف الشيخ أبي ذر القلموني
مكتبة التراث
الإسلامي
الطبعة الأولي 1992
تحميل

http://www.khayma.com/tajweed/pdf/002.pdf


***************************

أحكام
قراءة القرآن الكريم
تأليف الشيخ محمود خليل الحصري
ضبط نصه وعلق
عليه
محمد طلحة بلال منيار
دار البشائر الإسلامية
الطبعة الرابعة
1999
تحميل

http://www.khayma.com/tajweed/pdf/003.pdf


****************************

تيسير
الرحمن في تجويد القرآن
تأليف د. سعاد عبد الحميد
دار التقوي للنشر
والتوزيع
تحميل

http://www.khayma.com/tajweed/pdf/004.pdf


**************************

التمهيد
في علم التجويد
تأليف الإمام العلامة محمد بن الجزري
تحقيق د. على حسين
البواب
مكتبة المعارف
الطبعة الأولي 1985
تحميل

http://www.khayma.com/tajweed/pdf/005.pdf



***************************

البرهان
في تجويد القرآن
تأليف محمد الصادق قمحاوي
المكتبة الثقاية
بيروت
تحميل

http://www.khayma.com/tajweed/pdf/006.pdf


***********************************

الملخص
المفيد في علم التجويد
تأليف محمد أحمد معبد
دار السلام للطبعة والنشر
والتوزيع
الطبعة الثامنة 2003
تحميل

http://www.khayma.com/tajweed/pdf/007.pdf


************************

الواضح
في أحكام التجويد
تأليف محمد عصام مفلح القضاة
دار النفائس للنشر
والتوزيع
الطبعة الثالثة 1998
تحميل

http://www.khayma.com/tajweed/pdf/008.pdf


****************************

أحكام
التجويد والتلاوة
تأليف محمود بن رأفت بن زلط
راجعه فضيلة الشيخ عبد الحكيم
عبد اللطيف
مكتبة قرطبة
تحميل

http://www.khayma.com/tajweed/pdf/009.pdf


*********************************

أحكام
التجويد برواية ورش عن نافع من طريق الأزرق
تأليف أبو عبد الرحمن عاشور خضراوي
الحسني
الناشر مكتبة الرضوان
تحميل

http://www.khayma.com/tajweed/pdf/010.pdf


*****************************

الدرر
البهية في شرح المقدمة الجزرية
تأليف الشيخ أسامة بن عبد الوهاب
مكتبة
الإيمان للطباعة والنشر والتوزيع
الطبعة الثانية 2005
تحميل

http://www.khayma.com/tajweed/pdf/011.pdf


***************************

المنير
الجديد في أحكام التجويد
إعداد فهمى على سليمان
تحميل

http://www.khayma.com/tajweed/pdf/012.pdf



***************************

أوضح
البيان في أحكام تلاوة القرآن
تأليف أ. محمد محمود عبدالله
الناشر مكتبة
القدسي
تحميل

http://www.khayma.com/tajweed/pdf/013.pdf


***********************

نزول
القرآن على سبعة أحرف
تأليف مناع القطان
الناشر مكتبة
وهبة
تحميل

http://www.khayma.com/tajweed/pdf/014.pdf


***************************


القول
الأصدق في بيان ماخالف فيه الأصبهاني الأزرق
تأليف الشيخ على الضباع
المكتبة
الأزهرية للتراث
الطبعة الأولى 1999
تحميل

http://www.khayma.com/tajweed/pdf/015.pdf


********************************

هدي
المجيد في شرح قصيدتي الخاقاني والسخاوي في التجويد مع رسالة القول السديد في بيان

حكم التجويد للشيخ الحسيني
راجعه وقدم له أ. جمال محمد شرف
دار الصحابة
للتراث
تحميل

http://www.khayma.com/tajweed/pdf/016.pdf


*********************************


الميسر
في القراءات العشر وبذيلة أصول الميسر في القراءات الأربع عشرة ، تراجم القراء
الأربع عشرة
تأليف محمد فهد خاروف
مراجعة محمد كريم راجح
دار الكلم
الطيب
الطبعة الأولى 2000
تحميل

http://www.khayma.com/tajweed/pdf/017.pdf



***********************************

النجوم
الطوالع على الدرر اللوامع في أصل مقرأ الإمام نافع
تأليف الشيخ إبراهيم
المارغينى
دار الفكر للطباعة والنشر والتوزيع 1995
تحميل

http://www.khayma.com/tajweed/pdf/018.pdf


*************************

متن
حرز الأماني ووجه التهاني في القراءات السبع
تأليف القاسم بن فيره بن خلف بن
أحمد الرعيني الشاطبي الأندلسي
ضبطه وصححه وراجعه الشيخ محمد تميم
الزغبي
توزيع مكتبة دار الهدي
الطبعة الرابعة 2005
تحميل

http://www.khayma.com/tajweed/pdf/019.pdf


************************

الوافي
في شرح الشاطبية
تأليف الشيخ عبد الفتاح القاضي
الناشر مكتبة السوادي
للتوزيع
الطبعة الأولى 1999
تحميل

http://www.khayma.com/tajweed/pdf/020.pdf


**************************

الدرة
المضية في القراءات الثلاث
تأيف الإمام محمد بن الجزري
تحقيق محمد تميم
الزغبي
مكتبة دار الهدي
الطبعة الثانية 1993
تحميل

http://www.khayma.com/tajweed/pdf/021.pdf


************************

طيبة
النشر في القراءات العشر
تأليف إمام الحفاظ وحجة القراء محمد بن الجزري
ضبطه
وصححه وراجعه محمد تميم الزغبي
مكتبة دار الهدي
الطبعة الثانية 1994
تحميل


http://www.khayma.com/tajweed/pdf/022.pdf

****************************

شيخ
القراء الإمام ابن الجزري
صنعة الدكتور محمد مطيع الحافظ
دار الفكر المعاصر -
دار الفكر
الطبعة الأولى 1995
تحميل

http://www.khayma.com/tajweed/pdf/023.pdf


كل مايتعلق بعلم القراءات تجدونه نبذه مختصره هنـــــــــا

http://www.awkaf.net/islamicbooks/ta...lm-geraat.html

::


::


::
------------------

الله يثبتنآ.على طأعته .جميع


^^ م ن ق و ل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://z-altwer.7olm.org
قاهر الفرسان
مشرف
مشرف
قاهر الفرسان


عدد المساهمات : 83
ذكر
السمعة : 1
العمر : 24
تاريخ الميلاد : 16/12/1999
تاريخ التسجيل : 14/08/2013

~ " . . ‘القرآن الڪـَرٍيم ‘‘ ™ Empty
مُساهمةموضوع: رد: ~ " . . ‘القرآن الڪـَرٍيم ‘‘ ™   ~ " . . ‘القرآن الڪـَرٍيم ‘‘ ™ Emptyالجمعة أغسطس 16, 2013 6:58 pm

جزاك الله خير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ححلو !
عضو مبتدئ
عضو مبتدئ
ححلو !


عدد المساهمات : 211
ذكر
السمعة : 0
العمر : 40
تاريخ الميلاد : 16/04/1984
تاريخ التسجيل : 30/08/2013

~ " . . ‘القرآن الڪـَرٍيم ‘‘ ™ Empty
مُساهمةموضوع: رد: ~ " . . ‘القرآن الڪـَرٍيم ‘‘ ™   ~ " . . ‘القرآن الڪـَرٍيم ‘‘ ™ Emptyالخميس نوفمبر 28, 2013 1:14 am

جزاك الله خير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بسسَآممْ
عضو جديد
عضو جديد
بسسَآممْ


عدد المساهمات : 84
ذكر
السمعة : 0
العمر : 35
تاريخ الميلاد : 09/02/1989
تاريخ التسجيل : 28/11/2013

~ " . . ‘القرآن الڪـَرٍيم ‘‘ ™ Empty
مُساهمةموضوع: رد: ~ " . . ‘القرآن الڪـَرٍيم ‘‘ ™   ~ " . . ‘القرآن الڪـَرٍيم ‘‘ ™ Emptyالخميس نوفمبر 28, 2013 3:16 am

~ " . . ‘القرآن الڪـَرٍيم ‘‘ ™ Z
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
~ " . . ‘القرآن الڪـَرٍيم ‘‘ ™
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  هل في السنة دعاء بعد ختم القرآن ؟
» تفسير القرآن الكريم
» سورة القرآن مكتوبة كاملة بالرسم العثماني
»  قراءة القرآن مع الإخلال بنطق بعض الحروف كالثاء والذال

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات زعماء التطوير :: القسم الاسلامى العام :: القسم الاسلامى العام :: المواضيع الاسلامية العامة-
انتقل الى: