هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتديات زعماء التطوير
منتدى زعماء التطوير لكل اقسام غرائب وطرائف العاب اخبار السيارات رسائل موبايل كتب تعليمية وثقافية دورات اشهاريه وتطويريه تعليم الربح من الانترنت اشهار المواقع التثقيف الدين الاسلامى اخبار رياضية
منتدى مركز المهندس لصيانة الكمبيوتر والدشصيانة , تصاميم , دعم فنى , العاب , اسلاميات , يوتيوب , اكواد , برامج , دورات , خدمات الموبايل , خدمات مجانية للدخول الى المركز من هنا
في حالة الغمّ علينا، فذكر الراوي في إحدى الروايتين إحدى الصورتين
وفي الرواية الأخرى الصورة الأخرى، وجاءت عبارةُ بعضِ الرواياتِ
متناولةً لهما، ففي رواية مسلم : « فَعُدُّوا ثَلاَثِينَ »، وفي رواية له ـ أيضا ـ : « فَأَكْمِلُوا الْعَدَدَ »، وعليه يتحقّق الجمعُ والتوفيقُ، وينتفي التعارُضُ، فلا يُصارُ إلى
الترجيح لِمَا فيه من إهمالٍ للرواية الأخرى وإهدارٍ لها.
أمّا ما ذكره الإسماعيلي فغير قادح في صحّة الحديث، لأنّ النبيّ صَلَى الله عَليْهِ وسَلَم
إمّا أن يكون قد قال اللفظين، وهذا ما تفيده ظاهرُ الرواية، وإمّا أن يكون قال أَحَدَهما
وذكر الراوي اللفظَ الآخرَ بالمعنى لعودة الأمر في قوله : « فَأَكْمِلُوا الْعِدَّةَ » للشهرَيْن المتمثِّلَيْن في شعبان عند قوله في الجملة الأولى :
« صُومُوا لِرُؤْيَتِهِ »، وإلى رمضان في الجملة الثانية:
« وَأَفْطِرُوا لِرُؤْيَتِهِ »، هذا مقتضى القواعد التي دلّت عليه أحاديث هذه المسألة .
4 ـ ولأنّ المقرَّرَ في الأصول : " أنّ الصحابة إذا اختلفوا فليس بعضُهم
حجّةً على البعض الآخر ولا على مَن بعدهم، وعليه فلا يجوز العمل
بأحد القولين إلاّ بترجيح "، ويَتَرَجَّحُ مَن معه الحجّة، والحجّة فيما رواه
الصحابي ونَقَلَه لا فيما رآه واجتهد فيه، وعلى تقدير العكس فإنّه قد
روى الحديثَ غيُر ابنِ عمر وهم أكثر عددا وروايةً وعملا، وقد جاء في باب الترجيح من علم الأصول : " أنّ كثرة الرواة من المرجّحات باعتبارالسند "
، وكذلك كثرة الأدلّة ـ على التحقيق ـ، وهو مذهب الجمهور.
5 ـ ولأنّ الروايات الصحيحة التي اسْتُدِلَّ بها تشهد على صحّة
مذهبهم من ناحية تَضَمُّنِها الاحتياطَ ، فما كان كذلك فهو أولى
بالتقديم على غيره لكونه أقرب إلى تحصيل المصلحة ودفع المفسدة.
"فتح الباري" لابن حجر : 4/120.
"النهاية" لابن الأثير : 3/50.
"مختار الصحاح" للرازي : 309.
"سبل السلام" للصنعاني : 2/308.
"تبيين الحقائق" للزيلعي : 1/317.
"المغني" لابن قدامة : 3/91.
"نيل الأوطار" للشوكاني : 5/256.
كتابة الموضوع :Қµŕỏ ŦāЌµ₥ĭ
التنسيق: sakura.d
التصميم: Naomi-chan
حكم صيام يوم الشك[تابع لمسابقة قدوتي النبي محمد صلى الله عليه وسلم]